القائمة اغلق

الاحتباس الحراري وتغير المناخ

الاحتباس الحراري هو ظاهرة تطورية ترتفع قيمتها كلما ارتفعت كمية الغازات المدفئة الى طبقات الجو،فما هو الاحتباس الحراري؟ماهي الغازات المدفئة؟ ما هي الظواهر المسؤولة عن ارتفاع انبعاثاتها؟وما علاقتها بتغير المناخ؟،هده الاسئلة وغيرها هي ما سوف نتطرق له بالشرح  والتفصيل خلال هدا المقال.

ما هو الاحتباس الحراري:

هي ظاهرة مرافقة للكرة الزرقاء التي نعيش فيها مند نشاتها الى الان،وهي المسؤولة عن المحافظة على الحرارة الشبه المثالية لانشاء الحياة واستمرارها،وخلق الاختلافات المناخية والبيئية الشبه مثالية لانواع الغطاء النباتي والاصناف الحيوانية المختلفة الخاصة بكل غطاء نباتي وكل مناخ.

الكرة الارضية محاطة بغطاء الاوزون الازرق،وصيغته الكيميائيةO3،وهو غاز نتن الرائحة،ويتمثل دوره في حبس الغازات من الانتشار الى الفضاء الخارجي ،وفي نفس الوقت يساعد على تدفق وخروج اشعة الشمس عبره بمعادلة محددة،كما انه يمتص الاشعة فوق البنفسية المنبعثة من الشمس حيث يعترض اكثر من 99في المائة منها،ومن المعلوم ان الاشعة فوق البنفسجية مضرة للكائنات الحية.

تتجمع الغازات المدفاة المكونة من غاز ثنائي اوكسيد الكربونCO2 و غاز الميثانCH4 وغاز النتروز N2O وغاز الكلوروفلوركربون،فتشكل طبقة اسمك واسمك عبر سنوات،فتعمل كطبقة حابسة للاشعة تحت الحمراء التي تشعها الارض الى الفضاء،فدورها ادن حيوي في الحفاظ على درجات حرارة مثالية للارض،لكنها ان تعدت قيمة معينة فان الحرارة تبدا في الارتفاع عن المعتاد كما هو معروف الان.

بالضبط كما ترتفع الحرارة في داخل السيارة المركونة تحت اشعة الشمس او تحت الغطاء البلاستيكي المستعمل في مجال الفلاحة من اجل توفير الحرارة المثالية لنو النباتات داخله.

ما هي مصادر الغازات المدفئة:

كل احتراق كيفما كان نوعه وحجمه تصدر عنه بعض الغازات المدفئة من ثنائي اكسيد الكربون وبعض بخار الماء…الخ،البراكين،السيارات،المعامل،احتراق الغابات،كما ان تخمر المواد العضوية يصدر ايضا غاز الميثان،التربية المكثفة للابقار والمجترات بصفة عامة،تخمير المواد العضوية من اجل استعمالات صناعية وفلاحية،موت بعض النباتات البحرية بسبب الثلوث والاستغلال الجائر والقضاء على الغابات الكبيرة،ومن المعروف ان النباتات تمتص ثنائي اكسيد الكربون من اجل التمثيل الضوئي، مما يزيد من كمياته في الجو.

التغير المناخي:

المناخ هو معدلات الحرارة والتساقطات والاحوال الجوية السائدة في منطقة معينة خلال مدة زمنية طويلة،وهو يعبر عن القيم المتشابهة للطقوس اليومية التي تمر في تلك المنطقة.

للحصول على المناخ العام الدي تتصف به منطقة معينة ندرس الطقس اليومي الدي يقاس فيها (حرارة،تساقطات،تقلبات الرياح..الخ)عبر عصور.

يمكن تقسيم التغير المناخي الى صنفين،تغير طبيعي حثمي وتغير مصطنع.

فالتغير الطبيعي للمناخ مرافق للكرة الارضية مند نشاتها،وينتج عن التغير الطفيف في ميل الكرة الارضية على محور دورانها حول الشمس مما يجعل الاشعة العمودية ترتكز على مناطق ابعد من مداري الجدي والسرطان،او على العكس مناطق قبل المدارين،مما يتسبب في زيادة حرارة القطبين او برودتهما،وهدا التغير يكاد لا يكون محسوسا لانه تغير طويل الامد يصل الى ملايين السنين.

التغير المصطنع،هو الدي انتجته تكنولوجيا العصر بضخها للغازات المدفئة المدكورة انفا،مما يشكل حاجزا ضبابيا حول الكرة الارضية يمنعها من صرف الحرارة الزائدة نحو الفضاء الخارجي فخلال القرن العشرين وبداية هدا القرن ارتفعت درجات الحرارة بمقدار 1 درجة تقريبا ،لكن ادا استمر الوضع على ما هو عليه من المتوقع خلال نهاية القرن ان يصل الارتفاع الى اكثر من 4 درجات مؤوية.

ما دور ارتفاع الحرارة في التغير المناخي:

  • ارتفاع درجات الحرارة يزيد من تبخر المسطحات المائية اكثر من المعتاد، مما يسبب في تعرض مناطق عديدة لموجات فيضانات عنيفة وغير مسبوقة تهدد البنية التحثية والفلاحة وجميع المجالات الاخرى.
  • يزيد من حرارة المحيطات مما يؤثر غلى الغطاء النباتي للمحيط سلبا،حيث اغلب نباتات المحيطات حساسة للتغيرات الحرارية،ومن المعلوم ان المحيطات تنتج اغلب كمية الاكسيجين على الكرة الارضية،كما انها تمتص كميات مهمة من ثنائي اكسيد الكربون مما يفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري،كما يؤثر ايضا على الاحياء المائية فينقرض بعضها ويغير بعضها الاخر وجهته.
  • ارتفاع مستوى البحار عبر العالم،بسبب التمدد الناتج عن الحرارة و بسبب ازدياد دوبان الكتل الجليدية المخزنة للمياه في القطبين،مما يؤثر بالسلب على مسطحات المياه العدبة والفرش المائية الباطنية فتزداد ملوحتها،كما انها تهدد مستقبلا كل الحياة البرية المجاورة للشواطئ عبر العالم.
  • التاثير على اتجاهات الرياح حيث من المعروف ان الرياح تتحرك من مناطق الضغط المرتفع الى مناطق الضغط المنخفض،ومن المعلوم ان الكتل الهوائية تحمل معها بخار الماء المشكل للسحب،فان دلك قد يجعل بعض المناطق الباردة ساخنة والعكس وبعض المناطق الجافة مطيرة او العكس ايضا-ضغط الهواء تربطه علاقة عكسية مع درجات الحرارة-.
  • المقال قيد التوسيع

 

 

عدد الزيارات 370

 

1 Comment

  1. التنبيهات:تاريخ الاوكسيجين o2 | موسوعة ميسرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.