القائمة إغلاق

ميل الارض وفصول السنة

تدور الارض على مدار اهليلجي حول الشمس  محيطه تقريبا 940 مليون كيلومتر في مدة 365 يوما وربع اليوم بسرعة متوسطة تساوي108000كيلومتر في الساعة تزيد او تنقص حسب بعد الارض عن الشمس-بسبب اهليلجية المدار-،مما يعني ان الارض تلف 365 دورة كاملة وربع الدورة في السنة،تجمع ربع الدورة كل اربع سنوات فتنتج ما يسمى بالسنة الكبيسة حيث شهر فبراير يقفل ال 29 يوما.فما علاقة كل هدا بظاهرة الفصول الاربعة او تعاقب الفصول؟.

درجة ميل الارض بالنسبة للمدار حول قرص الشمس وعلاقته بالفصول الاربعة

من المعروف ان نتيجة اختلاف الحرارة ومقدار النهار والليل واختلاف قيمتيهما بين التساوي وغلبة الواحد على الاخر ،ليس له علاقة مباشرة باختلاف البعد بين الشمس والارض على مدى الاهليلج،بقدر ارتباطه بزاوية ميلان محور الارض المار بين القطبين على مسار الاهليلج المتعامد مع قرص الشمس والدي ببلغ تقريبا23 درجة ونصف الدرجة-قيمة شبه تابثة-.

 يختلف كل يوم عن الاخر في النقطة التي يرتكز فيها شعاع الشمس على مستوى عمودي من الارض،فتارة يرتكز شعاع الشمس على خط الاستواء-الليل=النهار، الربيع او الخريف- ،وتارة اخرى على مدار السرطان-الصيف بالنسبة للنصف الشمالي للكرة الارضية-او على مدار الجدي-الشتاء في النصف الشمالي للكرة الارضية-.

الفصول الاربعة في النصف الشمالي للكرة الارضية(شمال خط الاستواء)

(هدا ما توضحه بجلاء الخطاطة اعلاه)

يبدا الصيف عادة يوم الانقلاب الشمسي الصيفي بين21-22 يونيو من كل سنة . تصبح الشمس عمودية على مدار السرطان ،ويصل النهار الى اقصى طوله ، والليل الى اقصر مدة،يصل النهار في القطب الشمالي الى 6 اشهر، فترتفع الحرارة الى اقصى مداها خلال السنة كلها، نتيجة تركز الاشعة العمودية وطول مدة التعرض لاشعة الشمس حيث طول النهار،في الفترة البينية بين الصيف والخريف حيث شعاع الشمس ينخفض تعامده يوما بعد يوم على خطوط العرض تحت مدار السرطان،  يقصر النهار شيئا فشيئا، ويطول الليل شيئا فشيئا ،وتنخفض الحرارة كدلك ايضا.

يبدا الخريف يوم الاعتدال الخريفي22-23 شتنبر من كل سنة ،حيث تتعامد اشعة الشمس على خط الاستواء،فيتساوي الليل والنهار،وتتعادل درجات الحرارة مع سلوكها لمنحنى الانخفاض،في الفترة البينية بين الخريف والشتاء،تستمر الحرارة في انخفاضها،يبدا الليل يطول والنهار يقصرالى ان يصل الى اقل مدة خلال السنة كلها.

يبدا الانقلاب الشتوي يوم21-22 دجنبر،ويعد ليل الانقلاب الشتوي اطول ليل خلال السنة كلها،واقصر نهار،حيث يصل الليل في القطب الشمالي الى 6 اشهر،وتنخفض درجات الحرارة الى اقصى مداها خلال السنة كلها ،فتسقط الثلوج في المرتفعات،بعدها يبدا الليل يقصر والنهار يطول والحرارة ترتفع تدريجيا.

يبدا الاعتدال الربيعي يوم 20 مارس من كل سنة ،حيث يتساوى الليل والنهار فتميل درجات الحرارة الى الارتفاع بعد الاعتدال فيبدا النهار في ازدياد والليل في قصر الى ان تصل الحرارة اقصى مداها و النهار اقصى طول ودلك يوم الانقلاب الصيفي، بدلك تكتمل دورة الارض حول الشمس وهكدا دواليك.

الفصول الاربعة في النصف الجنوبي للكرة الارضية(جنوب خط الاستواء)

العكس تماما ما يقع في نصف الكرة الجنوبي :

فصل الصيف في الشمال يقابله فصل الشتاء في الجنوب.

فصل الخريف في الشمال يقابله فصل الربيع في الجنوب.

فصل الشتاء في الشمال يقابله فصل الصيف في الجنوب.

فصل الربيع في الشمال يقابله فصل الخريف في الجنوب.

توضيح :

تنتج ظاهرتي الليل والنهار،عن دوران الارض حول نفسها نحو الشرق،عكس عقارب الساعة ادا ما نظرنا من القطب الشمالي ومع عقارب الساعة ادا نظرنا من القطب الجنوبي ، حيث تدور الكرة الارضية بسرعة 1674.6 كيلومترا في الساعة تحسب انطلاقا من العلاقة:

T=D/V

T- مدة دوران الارض حول نفسها

D- المسافة المقطوعة  هي محيط الارض

V-  سرعة الدوران

V=D/T

V= 40075/23.93

نستنتج ان سرعة دوران الارض حول نفسها هي:

V=1674.6km/h

عدد زيارات المقالة1080

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.