القائمة اغلق

اللغة العربية،تعريف وتصنيف

من غير المنطقي الدخول في شرح موضوع اللغة العربية ابوابه وفصوله،بدون تعريف عام بسيط لمفهوم اللغة.

تعريف اللغة:

اللغة مجموعة من الرموز والحروف والاشارات،يتم صياغتها صياغة منطقية بلمها في مجموعات متباينة مختلفة،للتعبير عن الاشياء والاحاسيس والافكارصوتا او رسما-كتابة-او اشارة او تلميحا.

  • تعتبر اللغة الوسيلة الوحيدة للتواصل الخارجي بين الفرد والاخر،والتواصل الداخلي بين الفرد ونفسه،فهي وسيلة للتفكير الداخلي،ووسيلة لتوصيل الفكر وتصديره.
  • اللغة وعاء حامل لكل شيى،الافكار والاشياء والثقافات،لدلك فاللغة وسيلة للنقل والتحرير والتفسير والتحليل،وبدونها يتعدر الحديث عن الجماعة،التطور،التراكم،الفهم.
  • اقوال علماء اللغة في اصلها لا يستقر على راي،فمنهم من قال ان الانسان الاول وجدت معه لغة يفهم بها محيطه ويتواصل معه،ومنهم من دهب الى ان اللغة مصنوعة انطلاقا من الاحتكاك بالمحيط وترجمة اصوات واشارات الطبيعة.

تعريف اللغة العربية:

تتصل اللغة العربية باللغات السامية ،التي تكلم بها بعض الرسل والانبياء قبل التاريخ،وتعتبر اغزر اللغات-حروفا،اسماءا،افعالا- على الاطلاق حيث تحوي اكثر من 12مليون كلمة انتجت بتالف 28 حرفا مختلفا كل بصوت خاص ومخرج محدد.

مميزات اللغة العربية

  • تتميز اللغة العربية عن باقي اللغات بدقة المبنى وعمق المعنى،تمتاز بشموليتها،فبمفرداتها الغزيرة والدقيقة تستطيع التعبير عن اي شيى،فاصعب شيى يمكن ان تترجمه اللغة هي الاحاسيس الداخلية،التي تتفوق اللغة العربية في اخراجها  بصورة واضحه بينة،فحتى درجات الاحساس يمكن اخراجها في قالب لغوي دقيق.
  • خصها الباري سبحانه لحمل رسالة القران الكريم،فحملته اجمل حمل و اكمله،حتى تعجب جهابده العرب من بلاغة القران باللغة العربية،فعظم الامانة برقي اللغة و دقتها و مرونتها فهم.
  • تعتبر اللغة حاملا للثقافة والفكر،فكلما كانت الحضارة الناطقة باللغة متطورة تطورت اللغة معها لحاجة،فبمقدار تقهقر الحضارة العربية في العصر الحالي بقدر جمود اللغة وتخصيبها بمفردات وكلمات من اللغات التي تحمل فكر وثقافة الحضارة المتفوقة.

بذرة مقال ينتظر التوسيع

عدد الزيارات14115

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.