القائمة إغلاق

تعريف الاقتصاد

الاقتصاد علم واقعي منطقي،يسعى الى خلق ميزان تسيير بين الموجودات (ثروات،انتاج زراعي وصناعي،خدمات…الخ)،وبين الاحتياجات  الانسانية (ماكل،ملبس،ادوية،تنقل..الخ).

تفرز الرابطة بين الموجودات والاحتياجات ظواهر اقتصادية عديدة في ظل العلاقة بين الفرد و مصدر الانتاج(الاقتصاد الجزئي)،او في ظل العلاقة بين الافراد والدولة او بين الدولة والدول الاخرى (الاقتصاد الكلي)،حيث ان حاجيات الانسان دوما عير محدودة بقدر محدودية الموجودات لتلبية تلك الرغبات،فتفرز بدلك ظاهرة تسمى بظاهرة الوفرة و الندرة، كي تؤصل لمصطلح اقتصادي يعتبر غلاف كل شيى في الاقتصاد الدي هو مصطلح القيمة.

الندرة والوفرة

هي نسبة تغطية منتج ما لاحتياجات الانسان،حيث يعتبر المنتج وافرا بقدر تغطيته لتلك الحاجيات ونادرا بقدر تخلفه عن دلك.

القيمة

القيمة هي في الاساس مصطلح حسي شعوري لدى الفرد او المجتمع تنبثق من درجة اشباع منتج معين لحاجة معينة، في الاقتصاد يمكن تقسيمها الى قسمين اساسيين:

  1. القيمةالجوهرية الداتية:هي القيمة التي يكتسبها المنتج داتيا من خلال اشباعه لرغبة ما لدى فرد او مجتمع بغض النظر عن القيمة السوقية للمنتج.
  2. القيمة السوقية: هي القيمة التي يكتسبها المنتج من خلال عرضه في السوق لتلبية رغبة ما انطلاقا من قاعدتي العرض والطلب اوبالمقارنة مع منتج بديل ايضا في اطار سوق تنافسي مفتوح،لدا قد نعبر عن القيمة السوقية لمنتج بالسعر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.